دوليات

عضو اللجنتين التنفيذية لمنظمة التحرير: تنسيق مع أطراف اللجنة الرباعية باستثناء واشنطن لدفع عملية السلام

صحيفة وصف :أكد عضو اللجنتين التنفيذية لمنظمة التحرير والمركزية لحركة فتح عزام الأحمد، وجود تنسيق فلسطيني مكثف مع أطراف اللجنة الرباعية باستثناء الولايات المتحدة الأمريكية، لبحث دفع استئناف عملية السلام.

وقال عزام الأحمد لإذاعة (صوت فلسطين) الرسمية، اليوم السبت، إن التنسيق الحاصل مع أعضاء اللجنة الرباعية يستهدف بلورة رؤية دولية لاستئناف مفاوضات تحقيق السلام، وفق قرارات الشرعية الدولية.

وأوضح الأحمد أن اقتراح روسيا والأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي لعقد اجتماع لأعضاء الرباعية وبمشاركة دول أخرى، تم بالتنسيق مع الجانب الفلسطيني ضمن مقترح عقد مؤتمر دولي للسلام.

وشدد الأحمد على أنه “لا بديل عن حل الدولتين، وتطبيقه على الأرض يتطلب تلبية الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني وتجسيد إقامة دولته المستقلة على الحدود المحتلة عام 1967”.

وكان ممثلو الرباعية الدولية، قدموا تقييما إيجابيًا بالإجماع لقرار القيادة الفلسطينية استئناف التنسيق مع إسرائيل في المجال الأمني، فضلاً عن التعاون الاقتصادي والاجتماعي.

وأكد ممثلو الرباعية خلال اجتماع عبر الإنترنت أمس الجمعة، أن الخطوة الفلسطينية تخلق الشروط اللازمة لبناء الثقة والعودة إلى المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية المباشرة، بشأن القضايا الأساسية المتعلقة بالوضع النهائي.

وعقد اجتماع اللجنة الرباعية بمبادرة من روسيا التي أكدت في بيان، أن الاستقرار الدائم في الشرق الأوسط لن يكون ممكناً دون إيجاد تسوية عادلة “للنزاع الفلسطيني الإسرائيلي”، وفقاً للإطار القانوني الدولي الذي أقرته الأمم المتحدة وعلى أساس مبدأ “حل الدولتين تتعايشان بسلام وأمن”.

وأعلن عضو اللجنة المركزية لحركة فتح ورئيس هيئة الشؤون المدنية حسين الشيخ، يوم الثلاثاء الماضي، عودة التنسيق والعلاقات مع إسرائيل إلى ما كانت عليه قبل وقفها في 19/5/2020.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق