محطات متنوعة

علامات تدل على إصابتك بفرط النوم

تسببت جائحة فيروس كورونا فى الإرهاق والغضب للكثيرين، في حين أن الشعور بالتعب يمكن أن يكون بسبب التوتر أو قلة النوم ليلاً ، فإن القيلولة المستمرة قد تكون علامة على فرط النوم.

في حديثه إلى The Sun ، قال أستاذ علم نفس، إن فرط النوم هو حالة تجعلك تشعر بالنعاس طوال اليوم – تُعرف أيضًا بالنعاس المفرط أثناء النهار (EDS)، هذه الحالة يمكن أن تجعلك تشعر بالنعاس – حتى لو كان لديك دورة نوم كاملة.

إذا كنت تكافح من أجل العمل طوال اليوم أو إذا كنت منزعجًا بسهولة ، فقد يكون هذا أحد أشكال فرط النوم، ويمكن أن تكون الحالة أولية أو ثانوية ، وغالبًا ما يعني فرط النوم الثانوي أنك تعاني من حالة طبية أخرى، يحدث فرط النوم الأساسي عادةً بسبب مشاكل في الدماغ تتحكم في وظائف النوم والاستيقاظ.

بينما يحدث فرط النوم الثانوي نتيجة لحالات طبية أخرى تسبب قلة النوم مثل انقطاع النفس النومي، ولكن كيف تعرف أنك تعاني من فرط النوم وما هي العلامات الرئيسية التي يجب البحث عنها؟

1. طاقة منخفضة

العرض الرئيسي لفرط النوم هو التعب المستمر، نتيجة لهذا الإرهاق ، من المحتمل أنك ستفتقر إلى الطاقة وسيأخذ الأشخاص المصابون بهذه الحالة قيلولة طوال اليوم دون الشعور بالنعاس.

يعاني الأشخاص المصابون بفرط النوم أيضًا من صعوبة في الاستيقاظ من فترة نوم طويلة، ويمكن أن تؤدى قلة ضوء الشمس أيضًا إلى فرط النوم.

2. الشعور بالانزعاج

إذا كنت تشعر بالانزعاج بشكل مستمر طوال اليوم ، فقد يكون هذا علامة على فرط النوم.

يوصي الخبراء بأن روتين النوم هو وسيلة رائعة لتقليل أعراض فرط النوم – لذلك إذا كنت تشعر بالانزعاج ، فإن الاحتفاظ بمذكرات نوم يمكن أن يساعدك في تحديد ما يجب عليك وما لا يجب عليك فعله قبل النوم.

3. فقدان الشهية

يمكن أن يعزى فقدان الشهية إلى العديد من الأشياء ، وفي بعض الأحيان قد يعني الدواء الذي تتناوله أنك لا تريد تناول الأطعمة المفضلة لديك، ولكن إذا كنت تعاني من أعراض أخرى لفرط النوم مثل انخفاض الطاقة ، فمن المحتمل ألا يكون طهي العشاء على رأس قائمة مهامك.

يقول الخبراء أنه إذا كنت تعاني من فرط النوم فعليك أن تحاول اتباع نظام غذائي متوازن، كما يوصون أيضًا بالامتناع عن تناول الكحوليات وعدم تعاطي المخدرات.

4. القلق

إذا كنت تفقد النوم، فمن المحتمل أنك ستشعر ببعض مشاعر القلق، حيث وجدت الدراسات السابقة التي أجراها علماء الأعصاب أن الحرمان من النوم يزيد من مستويات القلق المتوقعة لديك.

عندما يحدث هذا، يتم تنشيط اللوزة الدماغية والقشرة المعزولة – هذه أجزاء من الدماغ مرتبطة بالمعالجة العاطفية، والنتيجة هي نمط يحاكي نشاط الدماغ والذي يظهر أيضًا لدى الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات القلق.

5. صعوبة تذكر الأشياء

هذه من الأعراض التي تظهر عادة عند كبار السن، ولكن إذا كان نومك سيئًا ، فقد يتسبب ذلك في فقد ذاكرة كبيرة ويمكن أن يؤدي إلى تدهور عقلك ، وفقًا لدراسة أجراها خبراء في جامعة كاليفورنيا.

يمكن أن يؤدي الحرمان من النوم أيضًا إلى تحفيز أجزاء من الدماغ بشكل مفرط ، وذلك بسبب ما يسمى بـ “اللدونة العصبية” في الدماغ – وهذا هو مدى كفاءة دماغك في التكيف مع المواقف الجديدة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق