دوليات

رئيس الوزراء العراقي يحدد السادس من يونيو المقبل موعدا للانتخابات البرلمانية المبكرة

صحيفة وصف : اعلن رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي اليوم الجمعة عن تحديد السادس من يونيو من العام المقبل موعدا للانتخابات المبكرة في بلاده متعهدا بالعمل على حمايتها واشراك المنظمات الدولية بمراقبتها.
وقال الكاظمي في كلمة بثها مكتبه الاعلامي اليوم ان حكومته ستعمل بكل جهدها على انجاح الانتخابات وحمايتها وتامين مستلزماتها مطالبا مجلس النواب العراقي بارسال قانون الانتخابات لرئيس الجمهورية للمصادقة عليه .
كما تعهد بالعمل على ان تحضى موفوضية الانتخابات باستقلالية تامة وان تجرى الانتخابات بوجود مراقبين دوليين فضلا عن التعهد بمنح كل القوى السياسية المتنافسة الحماية والرعاية المتساوية لخوص الانتخابات “وان لا يؤثر فيها سلاح منفلت ولا تزور فيها ارداة الشعب”.
وكانت احدى اهم تعهدات الحكومة العراقية الحالية حين تشكيلها هي العمل على الاعداد لاجراء انتخابات مبكرة في البلاد بناء على قانون انتخابات جديد يحقق تمثيل عادل للناخبين .
وكان يفترض بالحكومة العراقية السابقة برئاسة عادل عبد المهدي والتي انتخبت في عام 2018 الى ان تكمل دورتها النيابية حتى 2022 بيد انها استقالت في نهاية العام 2019 اثر احتجاجات شعبية واسعة لتشكل بعد ذلك حكومة الكاظمي بهدف رئيسي هو الاعداد لانتخابات مبكرة .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق