مال وأعمال

“روس آتوم” الروسية تنشأ مفاعلات نووية ذات وحدات صغيرة فى الأردن

صحيفة وصف:أعلن الأردن توقيع مذكرة تفاهم مع شركة “روس آتوم” الروسية للطاقة بشأن التعاون في مجال بناء مفاعلات نووية ذات وحدات صغيرة.

وجاء في بيان هيئة الطاقة الذرية الأردنية، اليوم السبت:” وقعت الهيئة مع شركة (روس آتوم) الروسية الحكومية للطاقة مذكرة تفاهم لدراسة إمكانية استغلال مفاعلات الوحدات الصغيرة التي تنتجها الشركة الروسية ضمن البرنامج النووي الأردني السلمي”.

وبحسب البيان، فقد وقع على هذه المذكرة كل من رئيس هيئة الطاقة الذرية، الأردني، خالد طوقان، وممثل شركة “روس أتوم”، الروسي، يفغيني باكرمانوف.

وقال باكرمانوف: “روسيا والأردن يتعاونان في مجال التكنولوجيا النووية منذ فترة طويلة.. المذكرة من شأنها تعزيز هذا التعاون معربا عن استعداد (روس أتوم) تقديم خبراتها في مجال مفاعلات الوحدات الصغيرة”.

ونقل البيان عن طوقان قوله: بأن ” المذكرة مهمة في إطار مساعي الأردن لاستغلال مفاعلات الوحدات الصغيرة بصفتها عنصرا رئيسا في الاستراتيجية النووية الأردنية لغايات توليد الكهرباء، وتحلية مياه الشرب، بالإضافة للتطبيقات الحرارية والصناعية الأخرى”.

وأشاد طوقان بالتعاون الأردني -الروسي مؤكدا “أهمية المذكرة في فتح آفاق جديدة لتعزيز التعاون النووي بين البلدين ضمن جهود المملكة لتنفيذ البرنامج الوطني النووي باعتباره خيارا استراتيجيا يعزز مصادر الطاقة المحلية ويرفد الاقتصاد الوطني بقيمة مضافة”.

ووقع الأردن وروسيا، الـ24 مارس/آذار من العام 2015 اتفاقا حكوميا للتعاون لبناء وتشييد أول محطة نووية لتوليد الطاقة الكهربائية وتحلية المياه في الأردن بكلفة 10 مليارات دولار.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى