دوليات

الإدارة قامت بتطوير برنامج إلكتروني لنظام إدارة صيانة الطرق

وصف – الدمام 

قال مدير إدارة صيانة الطرق وتصريف السيول بأمانة المنطقة الشرقية المهندس حمدان المطيري إن الإدارة قامت بتطوير برنامج إلكتروني لنظام إدارة صيانة الطرق على نهج علمي وعملي بالتعاون مع جامعة الملك فهد للبترول والمعادن، ويقوم النظام بتحديد أنواع الصيانة المطلوبة وفقاً لحالة الطرق وعرضها على خرائط نظم المعلومات الجغرافية، كما يقوم النظام بتحديد أولويات تنفيذ أعمال الصيانة وفقاً للميزانيات المتاحة مما يتيح للأمانة الاستخدام الأمثل للموارد والميزانيات.

وأشار المهندس المطيري إلى أن وزارة الشؤون البلدية والقروية اعتمدت هذا النظام الذي يعد أحد أفضل النظم المستخدمة في إدارة صيانة الطرق.. وذلك بعد دراسة مقارنة للنظم المستخدمة عالمياً ومحلياً في هذا المجال”. وأن إدارة صيانة الطرق تقوم أيضاً بالاعتماد على الأسس والمنهجيات العلمية في أعمال تشغيل وصيانة الطرق.

ويرى المهندس المطيري أنه يتم تحديد أولويات تنفيذ أعمال الصيانة بناءً على: نوع الطريق (رئيسي، تجميعي، محلي)، وأهمية الطريق، حجم حركة المرور وجود الخدمات الأساسية من تمديدات مرافق وجدولتها الزمنية في أعمال الصيانة، وجود شبكات تصريف السيول وارتباطها بنوع الصيانة المقترحة، وجود بدائل لحركة المرور عند قفل الطريق للصيانة، كما لابد من تنفيذ الصيانة المطلوبة في موعدها المحدد لاكتمال مشاريع الخدمات، ووجود بديل مناسب لحركة المرور كما هو الحال في طريق الملك سعود، ويتم عندها تأجيل أعمال الصيانة لحين زوال العقبات.

وأضاف: تعمل الإدارة على المحافظة على العمر الافتراضي للطرق والشوارع والارتقاء بمستوى أدائها، وذلك عبر تنفيذ أعمال الصيانة التأهيلية والوقائية والتي تشمل صيانة طبقات الإسفلت والمطبات الصناعية، وكذلك صيانة الأرصفة والجزر الوسطية وخطوط عبور المشاة، صيانة الدهانات والعلامات الأرضية واللوحات المرورية، بالإضافة إلى تركيب وصيانة أدوات السلامة المرورية.

وبين ان عدد مشاريع صيانة الطرق التي يتم تنفيذها 6 مشاريع بمدينة الدمام وهي صيانة شوارع شمال وجنوب الدمام، وصيانة الميادين والتقاطعات وصيانة الطرق الرابطة، بالإضافة لمشروع تركيب وصيانة أدوات السلامة المرورية، وقد قامت الإدارة من خلال هذه المشاريع بصيانة 13 % من طرق مدينة الدمام، كما تمت صيانة حوالي 250 ألف متر مربع من الأرصفة بالطرق الرئيسة، وفيما يخص السلامة المرورية فقد قامت الإدارة بتركيب وصيانة حوالي 14 ألفا من أدوات ولوحات السلامة المرورية، كما يتم تنفيذ صيانة دهانات الطرق والعلامات الأرضية بالطرق الرئيسة مرة واحدة سنوياً على الأقل.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى