دوليات

توقيع قادة الاتحاد الأوروبى على اتفاقية “بريكست” استعدادا لمغادرة لندن

قالت صحيفة “الجارديان” البريطانية إن قادة الاتحاد الأوروبى؛ أورسولا فون دير لين رئيسة المفوضية الأوروبية، وتشارلز ميشيل رئيس المجلس الأوروبى وقعا رسمياً على اتفاقية “بريكست” مغادرة المملكة المتحدة للاتحاد الأوروبى بينما تستعد بروكسل للانسحاب في غضون سبعة أيام.

وفي صور صدرت عن مراسم حفل التوقيع في مبنى أوروبا بالاتحاد الأوروبي، اليوم الجمعة ، يمكن رؤية ميشيل بارنييه ، كبير المفاوضين بالاتحاد وهو يقف خلف الرئيسين.

أصدر تشارلز ميشيل ، الذي يترأس الآن المجلس الأوروبي اجتماعات 27 رئيس دولة بدلا من 28 رئيس دولة وحكومة في مؤتمرات القمة العادية في العاصمة البلجيكية ، بيانا قصيرا. “الأمور ستتغير حتما لكن صداقتنا ستبقى. لقد بدأنا فصلاً جديداً كشركاء وحلفاء.

بينما غردت فون دير لين قائلة “لقد وقعت أنا وميشيل تشارلز للتو على اتفاقية انسحاب المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي ، مما فتح الطريق أمام البرلمان الأوروبي للتصديق عليها.”

تم إرسال النسخة الموقعة من الاتفاقية في حقيبة دبلوماسية إلى داونينج ستريت لتوقيع رئيس الوزراء. ووافقت الملكة أمس  الخميس على اتفاق الانسحاب.

تحتوي الوثيقة ، المكونة من حوالى 600 صفحة ، جملة أمور على اتفاقيات حقوق المواطنين ، والتزامات المملكة المتحدة المالية البالغة 33 مليار جنيه إسترليني تجاه الكتلة وبروتوكول أيرلندا الشمالية ، والتي تضع الترتيبات للحفاظ على حدود مفتوحة في جزيرة أيرلندا.

بموجب الاتفاقية ، ستترك المملكة المتحدة الاتحاد الأوروبي في منتصف الليل بتوقيت وسط أوروبا في 31 يناير. ستبقى المملكة المتحدة في السوق الأوروبية الوحدة والاتحاد الجمركي ، ولكن لن تبقى فى أى من هيئات صنع القرار ، حتى نهاية عام 2020.

من المقرر اعتماد الموقف التفاوضي للاتحاد الأوروبي ، والمعروف باسم التفويض ، في 25 فبراير من قبل وزراء الاتحاد الأوروبي الذين يحضرون مجلس الشئون العامة ، ثم تبدأ المفاوضات الرسمية حول العلاقة المستقبلية.

وقالت “الجارديان” إن إعلان سياسي حول الخطوط العريضة للعلاقة المستقبلية ، والذي منح بالفعل الموافقة السياسية في لندن وعواصم الاتحاد الأوروبي ، سيحدد معالم المحادثات القادمة في الوقت الذي يسعى فيه فريقا التفاوض إلى استبدال شروط تواجد المملكة المتحدة كعضو فى الاتحاد طوال 45 سنة بترتيبات جديدة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق