عالم التقنية

ابتكار روسيا “بؤبؤ” فريدا للعدسات السائلة

ابتكر علماء جامعة تيومين الروسية منظومة فريدة تحسن نوعية الصورة وسرعة عمل العدسات السائلة المستخدمة فى مختلف المجالات العلمية والتكنولوجية، بحسب روسيا اليوم.
وتفيد مجلة AppliedPhysics Letters بأن الغشاء السائل الذى ابتكره العاملون فى مختبر الضوئيات وعلم الموائع الدقيقة بجامعة تيومين، يسمح بتنظيم كمية الضوء الذى يمر عبره على نطاق واسع، حتى منع مرور الضوء تماما، وهذا ليس موجودا فى المنظومات المستخدمة حاليا.
كما أن هذا الابتكار يسمح بتنظيم قدرة الجهاز على تجميع الضوء ومنع تشوش الصورة فى الوقت الفعلي، وهذا لم يكن بالإمكان عمله فى المنظومات السابقة، لأن الأغشية للعدسات السائلة حساسة جدا لتقلبات الحرارة والمؤثرات الميكانيكية.
هذا الغشاء يتكون من سائلين لا يمتزجان – الجليسرين وهيكساديكان، وتسمح السيطرة بالليزر بمتابعة انتقال الإشارات البصرية وتعويض مختلف تغيرات الوسط مع الاحتفاظ بجودة واستقرار الصورة.
تقول ناتاليا إيفانوفا، مديرة المختبر، “يخلق الليزر مصدرا للحرارة بين الطبقات، وفى النتيجة ينشأ تمزق حرارى فى الطبقة العليا بتأثير ماراغونى، هذا التمزق ينظم الفتحة”.
استخدام العدسات السائلة سوف يؤدى إلى تقليص مقاسات النظم البصرية، وهذا أمر مطلوب فى مجالات الطب والأحياء الدقيقة والتشخيص بالليزر والملاحة ونقل المعلومات وغير ذلك، علاوة على هذا تسمح العدسات السائلة بخلاف “الصلبة” بالحصول على رؤية عالية الدقة والوضوح.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق