دوليات

الجامعة العربية:نطالب بالوقوف الفوري للقتال الدائر حول العاصمة الليبية طرابلس

صحيفة وصف : جددت جامعة الدول العربية دعوتها للوقف الفوري للقتال الدائر حول العاصمة الليبية طرابلس وعودة الاطراف الليبية الى الانخراط في المسار السياسي الذي ترعاه الامم المتحدة للتوصل الى تسوية شاملة ودائمة للازمة الليبية.
واعرب الامين العام للجامعة احمد ابو الغيط في بيان “عن الاسف العميق لاستمرار العمليات العسكرية التي قاربت على الدخول في شهرها السابع” مؤكدا انه “لا يوجد اي حل عسكري للوضع الليبي وان التسوية السياسية هي السبيل الوحيد لانهاء الازمة الحالية في البلاد”.
واوضح ان الجامعة العربية تعمل على تكثيف جهودها التي ترتكز على القرار الاخير الصادر بالاجماع عن مجلس الجامعة على المستوى الوزاري يوم 10 سبتمبر الماضي بغية التوصل الى وقف فوري لاطلاق النار.
واشار في الاطار ذاته الى ضرورة استئناف المسار السياسي الذي يفضي الى توحيد المؤسسات الليبية واستكمال بقية الاستحقاقات الامنية والسياسية والدستورية التي تمهد لاجراء الانتخابات التشريعية والرئاسية لتتويج المرحلة الانتقالية في البلاد.
واضاف البيان ان ابو الغيط اجرى سلسلة من المشاورات مع السكرتير العام للامم المتحدة في هذا الاتجاه ووجه له خطابا رسميا يطلب فيه استحداث آلية متقدمة لتعزيز التعاون بين الجامعة والامم المتحدة على نحو يمكن الاخيرة من دعم الجامعة في ممارسة مسؤولياتها تجاه ليبيا ويعزز كذلك من الدعم العربي للجهد الذي يقوم به المبعوث الاممي الى ليبيا غسان سلامة.
ولفت الى انه “يجري الان التشاور حول الترتيبات المقترحة لاقامة هذه الالية المشتركة خاصة بعد ان اقدم السكرتير العام للامم المتحدة على عرض خطاب ابو الغيط على مجلس الامن”.
وبين البيان ان هذا التحرك يأتي في الوقت الذي تبقى فيه الجامعة ملتزمة بمواصلة تعاونها مع بقية شركائها المعنيين بالشان الليبي في اطار المجموعة الرباعية التي تجمعها بالامم المتحدة والاتحادين الاوروبي والافريقي وفي سياق مسار برلين الذي ترعاه المستشارة الالمانية انجيلا ميركل.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق