دوليات

رئيس الجمعية الوطنية: على طاولة الرئيس الزبيدي 6 دعوات دولية

صحيفة وصف :كشف اللواء احمد سعيد بن بريك رئيس الجمعية الوطنية عن تفاصيل زيارة قيادة المجلس الأخيرة لبريطانيا وروسيا وكذلك تحركات المجلس القادمة .

وتطرق بن بريك في حوار اجرته معه الزميلة ” صحيفة 4 مايو ” الى جملة من القضايا الاكثر اهمية على الساحة والتي تهم الرأي العام الجنوبي كقضية توطين الشماليين والتجاوزات التي تحدث بعدن كاشفا عن حقائق مخفية عن الواقع في وادي حضرموت اضافة الى ابرز التحديات التي يواجهها المجلس الانتقالي .

“الأمين برس” يعيد نشر النص الكامل للحوار:

– بداية سيادة اللواء ماهي اخر نتائج زيارتكم الخارجية التي شملت روسيا وبريطانيا ؟

* اولا يسعدنا للمرة الرابعة تقريبا اللقاء مع صحيفة 4 مايو والحديث معهم من القلب إلى القلب

فهي دائما السباقة حيث تتمحور نشراتها حول كل جديد يخص المجلس الانتقالي وهيئاته وقياداته وتسعى لابرازه للمجتمع الجنوبي وشعب الجنوب ,وصحيفة 4 مايو صار يتسابق عليها الناس لما تحتويه من مواضيع تهم الشارع وتلامس قضاياهم .

فيما يتعلق بالزيارات التي تمت اخيرا فاعتقد انه في لقاء من اللقاءات التي قمتي بها استاذة نسمة معي ( الصحفية التي اجرت الحوار ) تحدثت بها بأن الايام القادمة ستحمل مفاجآت والكل كان يسأل ماهي المفاجآت فالمجلس الانتقالي أصبح يعمل بعد أن كون مؤسساته من الجمعية الوطنية(برلمان الجنوب) والأمانة العامة للمجالس المحلية في المحافظات والمديريات وأيضا مركز صناعة القرار ناهيك عن تكويناته الأخرى المرتبطة بهيئة الرئاسة وبدأ يشق طريقه من أجل العمل الدبلوماسي لتوضيح القضية الجنوبية خارجيا على مستوى الدول .

وانطلقنا باتصالات مع دول دائمة العضوية وهي دول صناعة القرار في مجلس الأمن واقلكم للامانة أنه فيما سبق كانت لنا أكثر من عشرين مليونية في اطار تحركات الحراك الا انها لم تلقى الصدى الخارجي على مستوى الدول وشعوب هذه الدول في الإقليم وفي العالم وقد اعطى تاسيس المجلس الانتقالي صورة طيبة و بانه يوجد كيان يمثل أبناء الجنوب في الداخل والخارج وجاء نتيجة نضالات الحراك والجنوبيين بشكل عام وجاء ليرفع راية الدفاع عن الشعب الجنوبي وأرضه وترابه وخاصة في ظل التغيرات بعد 2015م وهي الحرب التي اندفع الحوثيين وقوات علي عبدالله صالح بها لاعادة احتلال مناطق من الجنوب وكذلك دفع عناصر القاعدة من أطراف معينة يمنية معروفة .

عموما نتائج الزيارات كانت إيجابية على مستوى بريطانيا ووصلت الرسالة التي حملها الاخ الرئيس عيدروس الزبيدي وزيارتنا ايضا لروسيا كانت إيجابية على مستوى اللقاء بوزارة الخارجية وهي بعكس ما ينظر لها الاخرين من الذين يعادون شعب الجنوب ويفسروها باقاويل مثل المجلس الانتقالي التقى بكتاب او جمعيات او مؤسسات بالعكس نحن تلقينا دعوات مباشرة من قيادة دول وتهافتت علينا الدعوات والان على طاولة الرئيس عيدروس الزبيدي أكثر من 6 دعوات من أجل الحضور وتوضيح القضية الجنوبية وانا اقول بالمختصر الشديد اي لقاء من هذا النوع يعتبر اعتراف اولي بالقضية الجنوبية واعتراف اولي باستقلال الجنوب ونعتبره سند لشعب الجنوب وبفضل الله وفضل المجلس الانتقالي الجنوبي .

– هل تعتبر هذه اللقاءات اعتراف ضمني من هذه الدول بحق الجنوبيين بالاستقلال؟

* انا لا اريد ان أسبق الأحداث ايضا وهناك مفاجآت أخرى ستكون متلاحقة وسنستكمل زيارة بقية الدول منها فرنسا وأمريكا والى الصين .

– كيف قرأتم تصريحات السفير الأمريكي ؟

* – لسياسة فن الممكن لكن الواقع هو الذي يفرض على الأرض

– هل وجدتم هناك معرفة لدى الدول التي زرتموها بتفاصيل الواقع في الجنوب ؟

* اكتشفنا وبالذات الزيارات في بريطانيا وروسيا ان قيادات هذه الدول وهيئاتها ومنظماتها مطلعة تماما على مايجري في الجنوب , وهذه الدول تملك مخزون تاريخي ومعرفي بالجنوب بسبب علاقاتها من الاستعمار ١٢٩ سنة إلى جانب التواجد الروسي بعد الاستقلال وهم مطلعين تماما على ما يجري , و حول المتغيرات التي تغيرت في الجنوب منذ بعد الوحدة وهي سلبية أكثر ماهي إيجابية .

– اذا كانوا يعرفون الوضع السلبي الذي يعيشه الجنوبيين فلماذا لم يتحدثوا عن ذلك ؟

* النظام العالمي الجديد يأخذ بمنظور اخر ويتعاملون وفق الواقع وعن الدولة الحالية و مؤسساتها في الأمم المتحدة والجامعة العربية وأيضا على مستوى مجلس الأمن اضافة الى المصالح التي تربط هذه الدولى ببعضها البعض .

– ماذا عن لقاء قيادات في المجلس بالسفير الروسي بعدن؟

* لو تتذكرون فإن الزيارة الأولى للرئيس عيدروس الزبيدي إلى بريطانيا رافقتها زيارة وزير الخارجية البريطاني إلى عدن وهي رسالة هامة سيفهمها من يعرف السياسة ويعرف مضمونها ويستطيع تفسيره فنحن نعتبر هذا زيارة متزامنة عادية محكمة متفق عليها تجاوبا مع زيارة الرئيس عيدروس إلى بريطانيا وبالمثل بالنسبة لزيارة روسيا .

هذه الزيارات تلامس الحقيقة الأرض وتختلف عن زيارة من هم قابعين في اروقات فنادق خمس نجوم في دول الخارج..

– تحدثت قبل فترة على أهمية تعزيز دور الجمعية الوطنية وفتح تواصل على ال مستوى العربي والدولي , الى اين وصلت جهودكم بهذا السياق ؟

* قيادة المجلس الانتقالي تقود اليوم دفة الجنوب بشكل عام وهي قيادة للجمعية الوطنية والأمانة العامة و للمؤسسات كلها وهي قيادة لشعب الجنوب وكل من قابلناهم بالخارج اشادوا بقيادة المجلس وحنكتها في التعامل مع تطورات الاوضاع وادق القضايا اكانت سياسية او عسكرية .

اكدو لنا على الحنكة السياسية لقيادة المجلس الانتقالي في التعامل مع ادق القضايا واشادوا بسلوك المجلس الانتقالي أكان في الجانب السياسي اوالجانب العسكري, واليوم ما ينقص هو إدارة الجنوب و عندما تأتي ساعة الصفر ستكون ادارته افضل مما نوعد..

___

– هناك هيئة استشارية جديدة في المجلس الانتقالي الجنوبي ماذا ستكون مهمتها وعلى اي اسس سيتم التعيين ؟

* هذه خطوة مناطة بالرئاسة بقيادة الرئيس عيدروس الزبيدي وهي لن تخرج عن صياغة قانونية كغرفة ثانية في البرلمان متمثلة اما بمجلس الشيوخ أو الكونجرس او المجلس الاستشاري وهي الغرفة الرديفة للجمعية الوطنية واعتقد ان الخطوة باتت في اللمسات الاخيره وسيصدر قرار بانشاءها وتعيين عناصرها ولجانها .

واذكر انه قبل تأسيس المجلس الانتقالي كنا في لقاءات جانبية مع الأشقاء والاصدقاء واكدوا على ضرورة وجود مؤسسات واضحة تخاطب المؤسسات الدولية الاخرى .

ومن هنا اقول ان المجلس الاستشاري او الغرفة الثانية سيشمل شخصيات أكاديمية وشخصيات تمثل الشباب والمرأه وأيضا مثقفين ومن يمتلكون خبرة في العمل السياسي بحيث يكون رديف للجمعية الوطنية واحيانا يتم جمع الغرفتين لاتخاذ القرارات المصيرية.

– ماذا عن التوجه الحكومي لتوطين أبناء الشمال في الجنوب ؟

* هذه واحدة من الألغام التي يتم جر المجلس الانتقالي إليها ليخطو خطوات متناقضة مع برامجه ومشاريعه التي يحملها

نحن ليس بيننا وبين أبناء الشمال اي عداوة نكنها او نحملها بل بالعكس نحن نشعر بمايعانوه من اضطهاد ومن قهر حي يجرى تهجيرهم بشكل او باخر ونحن أولى ان نحتضنهم من ان يكون (لاجئين في بقية الدول)او في دول خارجية كما نرى حال السوريين وغيرهم .

تربطنا علاقة تاريخية مهما كانت المشاكل نحن لانكن اي عداء ولا نعادي الا من طعنوا الوحدة ودمروا الجنوبي بكل مؤسساته ونهبوا ثرواته .

– سيادة اللواء كيف يمكن تفسير صمتكم تجاه عبث الشرعية هل نعتبره اعطاء فرصة او مهلة سياسية؟

* – اليوم الشرعية وبفشلها وفسادها باتت غير مسموعة او مقبولة دوليا و إقليميا في الوقت الذي اصبح فيه للمجلس الانتقالي ثقل وسمعة دولية باعتباره يسعى لاستعادة دولة الجنوب بطرق سلمية .

__

– عندما كنتم في سلطة حضرموت كمحافظ قلتم بأن هناك اسرار خطيرة تملكوها عن اعمال تمارسها المنطقة العسكرية الاولى فماهي هذه الاعمال ؟هل هي المتاجرة بنفط حضرموت ؟ او اعمال ارهابية؟

* لقد اُجريت معي مقابلات عديدة كنت حينها محافظ وكنت امتلك وثاىق ولازلت امتلكها وسأعلن عنها بالمفتوح في اللحظة المناسبة, لتورط قوات موجودة في المنطقة الاولى ووحدات بعينها تتبع فصيل معين سياسي حزبي مركب في الشرعية وهو الذي يختلق القاعدة احيانا واحيانا داعش والفوضى في عدن وابين وحضرموت وحتى المهرة

___

– ما تقييمكم للوضع العسكري في شبوة والضالع ؟

* اطمئنوا كل شيء تحت السيطرة فنحن اصحاب حق ومسيطرين على الارض وما يجري في شبوة هو تنفيذ لقرارات الجمعية ومالم نستطع تحقيقه بلامس بالإمكان تحقيقه اليوم او غدا

__

– خرجتم في الدورة الثانية للجمعية الوطنية بتوصيات فما مصيرها ؟

* نحن بصدد تنفيذها حاليا على الأرض

_

– سيادة اللواء هل سيتحرر وادي حضرموت قريبا ؟

* كل شيء في المراهنات السياسية ممكن ونحن الان نتبع الوسائل السلمية فقضية تحرير أي منطقة او أجزاء منها نعتمد على اوراق حاسمة بأيدينا للمراهنة عليها وسنعلنها في الوقت المناسب وعندما تنضج هذه الفكرة سياسيا واقليميا..

لا احد يعلم متى تكون ساعة الصفر وربما تكون بعد انتهاء هذه المقابلة ونقلب الطاولة .

__

– سيادة اللواء هل هناك مخطط لإقامة الدورة الثالثة للجمعية الوطنية في سقطرى والمهرة ؟

* حتى اللحظة لم يتم تحديد مكان انعقاد الدورة الثالثة للجمعية الوطنية ولكننا نتمنى ان تكون الدورة القادمة في ظل الدولة الجنوبية المستقلة.

_

– سيادة اللواء هناك محاولات من اطراف مناوئة للمجلس الانتقالي بتشكيل ائتلافات وعقد البرلمان بعدن فما ردكم على تلك الممارسات ؟

** المجلس الانتقالي قطع شوطا كبيرا منذ تأسيسه واستطاع تحقيق إنجازات كبيرة على الصعيد الداخلي والخارجي وكذا على الصعيد العسكري.. اما محاولة بعض الجهات انشاء ائتلافات او غيره فنحن نعلم بها جيدا كما نعرف خباياها وممارساتها الاماكن السرية التي يعقدون فيها اجتماعاتهم وانها تشتغل بشريحتين ان لم تكن ثلاث و وكل همها هو الاسترزاق من المتاجرة بالقضية الجنوبية.. كما ان شعبنا الجنوبي يعرف تماما تلك القيادات وانه لا يمكن الوثوق بها للوصول الى التحرير واستعادة الدولة، نحن نرصد كل شي من اول نقطة الى اخر نقطة ونعرف متى نوجة الضربة لمن يعادي بشكل مباشر ويطعن في الشعب الجنوبي في اطار القضية الجنوبية .

– ما تعليقكم على محاولة الزج بالمجلس الانتقالي في كل ما يحدث بعدن؟

* للأسف هناك بعض الاحداث والسلوكيات التي تجري في عدن يحاول خصوم الانتقالي الزج باسمه فيها للنيل منه وخلق حالة عداء بينه وبين أبناء الشعب الجنوبي .. مثل قضية الشاب دمبع وما شابه ذلك .لكن اليوم بعد مضي عدة أيام على الحادثة كشفت حقائق واصبح ..الشباب المندفع يعرفها فقد اكتشفوا ان هناك رؤساء فرق يستلمون مصاريف لإشعال نار الفتنة نحن نريد ان يفهم شبابنا حقيقه واحدة وهي ان المجلس الانتقالي موجود لانتزاع الدولة والاستقرار و ليس للاقتتال فيما بيننا .. فنحن نفسنا طويل والايام القادة ستحمل لنا الخير وتحمل لنا اجابات لكثير من التساؤلات

– كلمة أخيرة سيادة اللواء توجهها لشعب الجنوب؟

* اعود وأكرر ما قلته اثناء زيارتنا الى روسيا صبركم الجنوب قادم لا محاله بثقة كاملة مستندا إلى صبر أبناء شعبنا وثباتهم على الارض..

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق