طب وصحة

كيفية الاقلاع عن التدخين بسهولة

صحيفة وصف :الإقلاع عن التدخين أصبح ضرورة مُلحة بعد أن أثبتت الدراسات الطبية صلته الوثيقة بسرطان الرئة، كما ثبتت علاقة التدخين بولادة أطفال مبتسرين أو ناقصي النمو، وكذلك التسبب في حالات ولادة مبكرة.

ولكن يمكن بخطوات بسيطة قبول التحدي لهذه العادة الضارة، والنجاح في الإقلاع عن التدخين :
1- إستشيري طبيبك حول الأدوية العلاجية
عند التوقف عن التدخين، فإن إنسحاب النيكوتين من جسمك، قد يجعلك تشعرين بالضيق، والإحباط والإكتئاب وتعكُر المِزاج، ولتخفيف إنسحاب النيكوتين دون إستخدام منتجات تحتوي على النيكوتين، إسألي طبيبك عن الأدوية والوصفات الطبية، التي تساعد على تقليل الرغبة الشديدة في التدخين، والتي تؤثر على المواد الكيميائية في الدماغ، ويمكن أن تساهم في الشعور بعدم الرضا عند التدخين.

وهناك أدوية يمكنها أن تساعد في تقليل أعراض الإنسحاب التي تثير القلق، مثل الإكتئاب أو النسيان أو عدم القدرة على التركيز.

2- حاولي التخلص من التوتر
عليكِ القيام بتمارين للإسترخاء، بدلا من التدخين، حيث ثبت أن الأسباب التي تحفز الأشخاص على التدخين، هو أن النيكوتين يساعد على الاسترخاء، وبمجرد الإقلاع يزداد التوتر، لذا يجب القيام بجلسات التدليك العادية، والاستماع للموسيقى الهادئة، أو القيام بتمارين اليوجا، أو السير على الأقدام، وتجنبي المواقف التي تؤدي للتوتر، خلال الأسابيع الأولى بعد التوقف عن التدخين.

3- تناول علاجات بديلة للنيكوتين
العلاج عن طريق استبدال النيكوتين، يمكن أن يساعد في الحد من المشاعر السلبية (الإحباط – التوتر- القلق-المزاج السيء – العصبية الزائدة)، والعلاجات مثل لبان (علكة النيكوتين) والأدوية المحلاة، واللاصقات التي تضاعف فرصك للإقلاع عن التدخين بنجاح، وإستخدام هذه المنتجات لا يفيد إلا في حالة التوقف عن التدخين.

4- تجنبي الكحوليات والمحفزات الاخرى
تجنبي الكحوليات تماما، حتى لا يكون مُحفزا على العودة للتدخين، إستبدلي بعض المشروبات المُحفزة بأخرى، مثل إستبدال القهوة التي تحفزك على التدخين، بفنجان من الشاى لبضعة أسابيع، وإذا كنتِ تدخنين بعد وجبات الطعام، يمكنكِ القيام بشيء آخر مثل تنظيف الأسنان، والذي يشعرك بمرارة التدخين فيساعدك على الإمتناع عن التدخين، كذلك مضغ اللبان يؤدي نفس المهمة.

5- تناولي الخضروات والفاكهة
خلال فترة الإقلاع عن التدخين، لا يجب إتباع نظام حمية أو ريجيم، لأن الحرمان من الطعام أو تقليل كميته يمكن أن يؤدي إلى نتائج عكسية.

في مرحلة الإقلاع عن التدخين يجب أن تعلمي أن جسدك يتخلص من السموم (إنسحاب النيكوتين)، لذا فإنه يحتاج إلى الفيتامينات والأملاح المعدنية لتقوية المناعة، تناولي الخضروات والفاكهة في هذه الفترة، كذلك منتجات الألبان، وهناك دراسات أثبتت أن هذه الأطعمة تجعل طعم النيكوتين مرا، لذا فهي تساعد على محاربة التدخين مع تناول أغذية صحية.

6- ممارسة الرياضة
أي شكل من أشكال الرياضة (المشي- الركض- اليوجا- التأمل) قص الحشائش في الحديقة، أيا من هذه الأنشطة يمكنها حرق السعرات الحرارية الزائدة التي يكتسبها الجسم خلال فترة الإقلاع عن التدخين، وإذا شعرتِ برغبة في التدخين، يمكنك المشي أو السير في الهواء الطلق، حتى تنسي الرغبة في التدخين.

إن الإقلاع عن التدخين بالنسبة للنساء ضرورة صحية ونفسية ووقاية أيضا بالنسبة للحامل من ولادة أجنة مشوهة. إنه تحدي كبير لكنكِ تستطيعين النجاح.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى