أخبار محلية

“الكاتب الدكتور سليمان الشمري”: الصحف الورقية عفا عليها الزمن وأصبحت من الماضي

صحيفة وصف :أكّد أستاذ الإعلام بجامعة الملك سعود سابقاً والكاتب الدكتور سليمان الشمري؛ أن الصحف الورقية في السعودية انتهت وبعدها الإذاعة، التي أصبحت شبه منتهية، بينما التلفاز مازال يصارع على البقاء.

وقال الدكتور الشمري؛ في تصريحه لـ “سبق”، الآن المسلسلات والأفلام تُشاهد عن طريق الإنترنت، فالإنترنت أصبح أرشيفاً يعود إليه الشخص متى ما شاء، والآن حلت وسائل إعلام بديلة عن الصحف الورقية والإذاعة والتلفزيون، وهي وسائل التواصل الاجتماعي التي تلعب دوراً كبيراً في المجال الإعلامي، فالإنترنت ومنصّات التواصل الاجتماعي بكل بساطة سحبت البساط من الجميع وننتظر القادم؛ فالاختراعات مستمرة ولن تتوقف.

وحول سؤال فيما لو تمّ دعم الصحف الورقية هل ستستمر في البقاء؟ قال الدكتور الشمري: إن الصحف الورقية عفا عليها الزمن وانتهت، والعالم كله أصبح بين يدَي الإنسان في جهاز صغير يتابع كل شاردة وواردة.

وطالب الدكتور الشمري؛ بإغلاق جميع المؤسسات الصحفية والاستفادة من موظفيها في مواقع أخرى، فلا فائدة مرجوة من المؤسسات الإعلامية، ويجب ألا نناقش مرة أخرى هذا الأمر؛ لأن مناقشة حال الصحف الورقية مضيعة للوقت.

يُذكر أن أكثر من عشر صحف ورقية كبرى تصدر في السعودية منذ عقود، صمدت في وجه موجة إغلاق طالت صحفاً ومجلات عالمية بسبب التكلفة المادية العالية للطباعة والتوزيع وتراجع المبيعات للقرّاء الذين جذبتهم النسخ الإلكترونية، وبالتالي تراجعت إيرادات الإعلان الذي يشكّل عصب التمويل الرئيس للصحافة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق