دوليات

الولايات المتحدة ترفض دعوة ممثلا رسميا لإسرائيل لحضور مؤتمر البحرين

صحيفة وصف :كشفت تقارير إعلامية إسرائيلية اليوم الثلاثاء، أن البيت الأبيض أعلن، أمس، أن ممثلي الحكومة الإسرائيلية لن يشاركوا في مؤتمر السلام الذي ستعقده حكومة ترامب في البحرين.
ونقلت صحيفة “هآرتس” الإسرائيلية عن مسؤول أمريكي كبير قوله إن الإدارة الأمريكية تريد التركيز على القضايا الاقتصادية ومنع تحويل طابع المؤتمر إلى سياسي.

وفي حديث مع “هآرتس”، أكد مقربون من الوزير الإسرائيلى موشيه كحلون، الذي كان من المفترض أن يمثل إسرائيل في هذا الحدث، أنه، حاليًا، ليس من المفترض أن يحضر الوزير المؤتمر الذي سيعقد الأسبوع المقبل.

وذكرت مصادر في مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو، أن القرار اتخذ بالتنسيق بين إسرائيل والولايات المتحدة.

ويضاف هذا القرار إلى مقاطعة السلطة الفلسطينية لهذا الحدث، ما سيؤدي بالتالي إلى غياب مندوبين رسميين من إسرائيل والسلطة عن المؤتمر الذي يفترض أن يعزز التعاون الاقتصادي بين إسرائيل والفلسطينيين.

ومن المتوقع أن يحضره فقط رجال أعمال من القطاع الخاص، بما في ذلك عدد قليل من الفلسطينيين.

من جانبه، قال وزير الخارجية الأردني، أيمن صفدي، أمس، إنه “لا ينبغي المبالغة في تقدير أهمية” الحدث، بينما قالت وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي، فيدريكا موغريني إن الاتحاد سيرسل “ممثلين على المستوى الفني” إلى المؤتمر.

وفي الأسبوع الماضي، أعلنت الأردن ومصر والمغرب أنها ستشارك في المؤتمر الاقتصادي في البحرين على الرغم من المقاطعة الفلسطينية، لكنها لم تذكر على أي مستوى.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق