أخبار محلية

بالفيديو.. الشيخ الدكتور “الخثلان” يوضح شروط “العطية” المقدمة من الآباء للأبناء

صحيفة وصف : أوضح الأستاذ بكلية الشريعة بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، الشيخ الدكتور سعد الخثلان، شروط “العطية” المقدمة من الآباء للأبناء، وكيفية تقسيمها بين الذكور والإناث.

وقال (ردًا على سؤال سيدة من الجزائر، خلال استضافته في برنامج “يستفتونك” المذاع على قناة “الرسالة”)، إن “العطية” تنقسم إلى قسمين، القسم الأول “عطية محضة”، وهذه يجب فيها العدل بين الأولاد بالتسوية بين الذكور وإعطاء الأنثى نصف الذكر، اقتداء بقسمة الله سبحانه وتعالى في الميراث.

والقسم الثاني “عطية الحاجة”، ويتم فيها منح كل واحد من البنين والبنات ما يحتاج إليه من مال، فحاجة الأنثى غير حاجة الذكر، وحاجة الكبير غير حاجة الصغير.

وتابع، إنه يتضح من سؤال الأخت، أن “عطيتها” من القسم الأول، وما فعلته غير جائز إلا إذا حصل تراضٍ بين الأخوة، وبما أن ولدها ما زال طفلًا فلا يعتد برضاه، وأرى أنه من الأفضل لها عدم إدخال نفسها في هذه الإشكاليات، فهي ما زالت حية، ومن احتاج من أولادها من مال تعطيه له، فلماذا هذا الاستعجال في توزيع التركة؟

وسألت السيدة بأن لديها بنات وولدًا صغيرًا، فقسمت الذهب بين بناتها بالتساوي بينهن، ومنحت الولد الصغير المال، وقد رضي الولد بتلك القسمة.

الخثلان يعلق على “عطية” الآباء للذكور والإناث

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق