محطات متنوعة

يوم الأب Father’s Day يمر مرورا عابرا على الدول العربية

صحيفة وصف:في الوقت الذي تحتفل به العديد من دول العالم بمناسبة يوم الأب Father’s Day لم تبد أي دولة عربية تفاعلًا رسميًا مع هذه المناسبة العالمية.

ويتم الاحتفال بذكرى يوم الأب العالمي Father’s Day في الأحد الثالث من شهر يونيو كل عام في عدد كبير من الدول فيما تحتفل بعض الدول بمناسبة يوم الأب العالمي في مارس من كل عام.
والمعروف أن يوم الأب العالمي Father’s Day هو احتفال اجتماعي، يُشبه يوم الرجال الدولي، باستثناء أنه يختص لتكريم الآباء، ويتم الاحتفال به في أيام مختلفة في أنحاء العالم.

ولا تحتفل أي من الدول العربية بذكرى يوم الأب العالمي ونادراً ما تحتفل به الدول الإسلامية، ولكن شُهرة هذا اليوم أكثر انتشاراً في الدول الغربية.

وأول من جاءته فكرة تخصيص يوم لتكريم الأب هي سونورا لويس سمارت دود (Sonora Louise Smart Dodd) ،من سبوكِين بولاية ميتشيجان بالولايات المتحدة في عام 1909م.

وبعد أن استمعت إلى موعظة دينية في يوم الأم أرادت سونورا أن تكرم أباها وليم جاكسُون سمَارت، وكانت زوجة سمارت قد ماتت عام 1898م، وقام بمفرده بتربية أطفاله الستة.

ولذلك قدمت سونورا عريضة تُوصي بتخصيص يوم للاحتفال بالأب، وأيدت هذه العريضة بعض الفئات.

وتتويجاً لجهود سونورا احتفلت مدينة سبوكين بأول يوم أب في 19 يونيو عام 1910م، وانتشرت هذه العادة فيما بعد في دول أخرى.

وعبر موقع تويتر دشن المغردون وسمًا باسم يوم الأب عبروا فيه عن تقديرهم وعرفانهم بآبائهم.
في البداية قالت الإعلامية منى أبوسليمان: الأب وتضحياته لخلق عائلة قوية نعمة من نعم الله…. هو السند و الظهر … الله يخليك لنا يا بابا بصحة و عافية.
وقال سفير المملكة لدى مصر السفير أسامة أحمد نقلي: من جميل ما قيل في يوم الأب ؛ كنت أمام العالم أبي .. وكنت أمامي العالم. تغمد الله والدي وقدوتي ونبراسي أحمد نقلي بواسع رحمته وأسكنه جنة الفردوس الأعلى.
بدوره قال تيسير المفرج: اللهم اجعل عيده في الجنة روحًا وريحان اللهم اجعله بين قطاف الجنة رحمك الله يا والدي .. كنت أنت السند .. كم أفتقدك.

حنان الألمعي عبرت عن حبها لأبيها في يوم الأب بقولها: اللهم ارزق أبي فوق عمره عمراً وفوق صحته عافية ولا تحرمني من وجوده ورضاه واجعل سعادته كظله ترافقه ولا تفارقه.
وقال فيصل الشمراني: أعظم من في الوجود ، أبي العزيز، قنديل ظلامي ونور أيامي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق