طب وصحة

أساليب علاج الطفل الذي يعاني من التبول اللاإرادي بالمنزل

صحيفة وصف : حيث يعانى بعض الأطفال من التبول اللإرادى لأسباب كثيرة، قد تعود إلى تناول السوائل قبل النوم ووجود مشاكل بالأمعاء وغيرها من أسباب التبول اللاإرادى والإصابة بمرض السكر، الأمر الذى يتطلب إجراء اختبارات طبية للتحقق من حقيقة الإصابة بالتبول اللا إرادى ، ويوضح تقرير نشره موقع أمريكى “mayoclinic” أساليب علاج الطفل بالمنزل وهى :

1-الحد من تناول الطفل للسوائل قبل النوم وتشجيعه على شرب السوائل في الصباح وبعد الظهر، مما قد يقلل من العطش في المساء. وفى حالة إذا كان الطفل يمارس التمارين الرياضية فى المساء ففى هذه الحالة لا يجب الحد من تناول السوائل .

كما يجب تجنب المشروبات والأطعمة مع الكافيين. ولا تشجع الطفل على تناول المشروبات التي تحتوى على الكافيين. لأن الكافيين قد يحفز المثانة، انها تثبط بشكل خاص في المساء.

2-شجع طفلك على دخول الحمام قبل النوم يومياً، واستخدام أضواء الليل الصغيرة بالمنزل يسهل على الطفل السير ليلاً للوصول إلى الحمام، كما يجب أن تشجعه على الدخول للمرحاض بانتظام طوال اليوم عند الحاجة.

طمأنينة
3-يجب الحرص على تناول الطفل أدوية طبية بانتظام و قبل البدء فى اتباع طرق الطب البديل للعلاج مثل استخدام الأعشاب لعلاج الطفل من التبول اللاإرادى، ففى كل الأحوال يجب استشارة الطبيب المعالج حتى لاتأتى بنتائج عكسية .

دواء

4-يجب التحدث مع الطفل وتشجيعه على التعبير عن مشاعره وإحساسه بالأمان دائماً حتى لايشعر بالخوف ويعبر عن إحساسه بدخول الحمام.إذا لزم الأمر، تحدث مع طبيب الأطفال عن استراتيجيات إضافية للتعامل مع الطفل.

5- قم بتغطية فراش طفلك بغطاء بلاستيكي سميك، تجنب اتساخ مفرش السرير .

6-اطلب من طفلك المساعدة فى تشطيف ملابسه إذا كان عمره مناسب ليشعر بخطورة الوضع وضرورة الحد من التبول.

7-لايجب معاقبة الطفل على التبول اللا إرادى بل يجب تشجيعه على مشاركة فى تنظيف السرير صباحاً وجعل يشعر دائماً بالدعم والطمأنينة .

8-احرص على إجراء كشف دورى مع طبيب أطفال والذى قد يحيلك إلى طبيب متخصص فى أمراض المسالك البولية أو أمراض الكلى .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى