مال وأعمال

بيانات إقتصادية تكشف رسوم المرافقين ترفع تحويلات المقيمين بنسبة 10%

صحيفة وصف : كَشَفَت بيانات اقتصادية رسمية عن ارْتِفَاع تحويلات الأجانب المقيمين في المملكة ما يقرب 10% (9.7% على وجه التحديد) على أساس سنوي في يوليو الماضي، إلى 11.3 مليار ريال (3 مليارات دولار)، وَفْقَاً لتقرير صدر عن مؤسسة النقد العَرَبِيّ السعودي، اليوم الخميس.

وجاء ارْتِفَاع التحويلات في يوليو، مُتَوَافِقَاً مع الشهر الذي بدأ فيه تطبيق تحصيل المقابل المالي لرسوم المرافقين على العمالة الوافدة في القطاع الخاص؛ ما أدى لسفر العديد من أسر المقيمين، ورفع ذلك قيمة التحويلات لخروج تلك الأسر من إسهامها في أسْوَاق العقار والتجزئة وغيرها.

وبلغت تحويلات الأجانب المقيمين في المملكة، 10.3 مليار ريال (2.75 مليار دولار) في يوليو 2016. وعلى أساس شَهْرِي، ارتفعت تحويلات الأجانب بنسبة 8.6% في يوليو، مقارنة بالرقم المسجل في يونيو السابق له، والبالغ 10.4 مليار ريال (2.8 مليار دولار).

وتأتي المملكة، كثاني أكبر دولة في العالم بعد الولايات المتحدة، من حيث حجم تحويلات الأجانب في العام الماضي، وَفْقَاً لبيانات البنك الدولي.

وتشير أحدث بيانات هيئة الإحصاء إلى أن عدد السكان في البلاد يبلغ 31.7 مليون نسمة، 11.7 مليون منهم أجانب و20 مليوناً من المواطنين.

وكانت تحويلات الأجانب في المملكة قد ارتفعت إلى مستوى قياسي في 2015، عند 41.8 مليار دولار، فيما تراجعت في 2016 إلى 40.5 مليار دولار.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق