أخبار محلية

اليوم يكتمل قمر شوال بدراً في سماء المملكة والوطن العربي

صحيفة وصف : أوضحت الجمعية الفلكية بجدة أن القمر سيصل مساء اليوم الثلاثاء بإذن الله مرحلة البدر المكتمل والذي يوافق 19 يوليو 2016 عند الساعة 10:56 مساء بتوقيت غرينتش ( الساعة 1:56 ما بعد منتصف الليل صباح الأربعاء 20 يوليو بتوقيت المملكة ، وبذلك يكون قد قطع نصف مداره حول الأرض.

وقبل ذلك سوف يشرق القمر مع غروب شمس اليوم الثلاثاء حسب التوقيت المحلي وسيسلك مسار في قبة السماء يحاكي المسار المنخفض الظاهري لشمس الشتاء بحيث سيشرق من الأفق الجنوبي الشرقي ويغرب في الأفق الجنوبي الغربي وسيكون مشاهدا طوال الليل.

ويعتبر هذا التوقيت من الشهر مثاليا لرؤية الفوهات المشعة على سطح القمر من خلال المنظار أو تلسكوب صغير خلافا لبقية التضاريس التي تبدو مسطحة نتيجة لوقوع كامل القمر في نور الشمس، تلك الفوهات المشعة عبارة عن رواسب لمواد عاكسة ساطعة تمتد من مركز الفوهات نحو الخارج لمئات الكيلومترات ويعتقد بأن تلك الفوهات حديثة التكوين وتعتبر فوهه “تيخو” أكثر الفوهات إشعاعا.

وخلال الليالي المقبلة سوف يشرق القمر متأخرا بحوالي الساعة كل يوم ، وخلال بضعة أيام سيكون مشاهدا فقط في سماء الفجر والصباح الباكر وفي ذلك الوقت يصل إلى مرحلة التربيع الأخير بعد أسبوع من وقوعه في مرحلة البدر المكتمل.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق