Site icon صحيفة وصف الالكترونيه

كوكب زحل يظهر اليوم في سماء المملكة

صحيفة وصف :أعلنت الجمعية الفلكية بجدة أن سماء المملكة والمنطقة العربية ستشهد مساء اليوم الجمعة بإذن الله تعالى وقوع كوكب زحل الملقب بسيد الخواتم في أقرب نقطة من الأرض وذلك بعد خمسة أيام فقط من وقوع كوكب المريخ في اقرب نقطة إلى الأرض .

وبينت الجمعية أن الكرة الأرضية ستعبر بين زحل والشمس وهذه الظاهرة السنوية تسمى ” التقابل “حيث سيكون قرص زحل مضاء بالكامل بنور الشمس وسيكون في أقصى بريقه خلال العام الحالي ومشاهدا طوال الليل ، وهو أفضل وقت لرصد وتصوير الكوكب من خلال تلسكوبات متوسطة الحجم ابتداء من مقاس 5 بوصة او اكبر حيث ستظهر الحلقات الفاتنة وبضعة من أقماره البراقة.

وأضافت الجمعية : نظرا لأن زحل في وضعية تقابل مع الشمس في سماء الأرض فسيكون مشاهدا طوال الليل حيث سيشرق مع غروب الشمس من الجزء الجنوبي الشرقي ويصل أعلى نقطة في قبة السماء عند منتصف الليل ويغرب مع شروق شمس اليوم التالي.

وبشكل عام فهذه الليلة لن تكون وحدها مثاليه لرؤية زحل فالكوكب سوف يكون في وضع مناسب للرصد خلال شهري يونيو ويوليو 2016 ، وبعد ذلك سيبقى مرئيا بالقرب من نجم قلب العقرب في سماء الليل حتى أكتوبر القادم.

وتابعت الجمعية أن بالإمكان رصد زحل قرب المريخ بداية الليل في الوقت الحالي حيث سيقع زحل بلونه الذهبي إلى أسفل يسار كوكب المريخ الأحمر، لذلك يستخدم المريخ كمرجع لتحديد موقع زحل خلال الأشهر المقبلة في النصف الثاني من 2016 ، وسيظل منظر المريخ رائعا كذلك لعدة أسابيع مقبلة .

جدير بالذكر أن زحل الكوكب السادس من حيث البعد عن الشمس وابعد كوكب في نظامنا الشمسي يمكن رؤيته بسهوله بالعين المجردة وهو الكوكب الوحيد الذي يمتلك حلقات بارزة وواضحة جدا تتكون من قطع جليدية ، إلى جانب امتلاك الكوكب 62 قمر مداراتها مؤكدة.

Exit mobile version