طب وصحة

وفاة 251 ألف شخص سنويا والسبب هو أخطاء الأطباء

صحيفة وصف :كشفت الدراسة التي أجراها الطبيبان الأمريكيان مارتن – ماكارى ومايكل – دانيال اللذان يعملان في قسم الجراحة بجامعة جونز – هوبكنز في بالتيمور بولاية ميريلاند الأمريكية أن الأخطاء الطبية هي السبب في وفاة 251 ألف شخص سنويا مما يجعلها تحتل المركز الثالث في أسباب الوفاة في الولايات المتحدة الأمريكية بعد أمراض القلب وأمراض السرطان.
وكان الطبيبان الأمريكيان قد أجريا هذه الدراسة في الفترة من عام 2000 حتى 2002 وترجع هذه الأخطاء في التنفيذ وفى خطه العلاج الذي يتبعه المريض وخطأ في التشخيص وجرعات زائدة من العقاقير الطبية مشاكل في الاتصالات في قسم الخدمات وقد كانت ألصوره في 2013 مطابقة لما كان عليه الوضع في عام 2000 مما يشير إلى عدم وجود أي تقدم في تفادى هذه الأخطاء .
وأشارت الدراسة أنه مع وجود 15 مليون مريض في المستشفيات الفرنسية في 2013 فإن عدد الوفيات المرتبطة بالأخطاء التي يرتكبها الأطباء يصل إلى 50 ألف حاله وفاة وهذه الأخطاء هي السبب الثالث بعد أمراض السرطان وأمراض القلب، وهذا ما أكدت عليه جمعية لوليان المسئولة عن الدفاع عن المرضى ضحايا هذه الأخطاء.
وقالت منظمة الصحة العالمية في العام الماضي إن عالم الصيادلة “برنار ـ بيجو” وعالم الأوبئة “دومانيك – كوستاحليولا” كشفا أن حالات الوفاة في فرنسا سنويا نتيجة الأخطاء الطبية من 10 ألاف إلى 30 ألف حاله وفاة، وطالبا بنشر المعلومات عن أسباب الوفاة المرتبطة بالأخطاء الطبية، وهذه الأخطاء تشمل عمليات زراعه الأعضاء وعمليات الانتحار، كما لا يوجد إحصائيات رسمية عن الوفيات وأسبابها الحقيقية . والجدير بالذكر أن الوكالة الوطنية للأمن الصحي والعقاقير الطبية الفرنسية طالبت من العلماء إجراء دراسة شامله في سبتمبر 2017 تكشف فيها عن نتائج الأخطاء الطبية على المرضى في المستشفيات .

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق