أخبار محلية

عالم الأبحاث في تخصص المسرطنات، الدكتور فهد الخضيري “النيم” سام جدًّا لو تناوله الإنسان بكثرة قد يؤدي لتسمم وتدمير كلى

صحيفة وصف-متابعات

أثار مقطع فيديو، انتشر عبر موقعَيْ التواصل الاجتماعي “تويتر و”الواتساب”، حيرة الآلاف؛ إذيُظهر المقطع شخصين يتحدثان عن شجرة “النيم” مؤكدَيْن – على حد قولهما – أن الشجرة تعالج مرضى السكري.
وقال أستاذ وعالم الأبحاث في تخصص المسرطنات، الدكتور فهد الخضيري، عبر حسابه في موقع التواصل “تويتر”: “ظهر مقطع فيديو يزعم أن نبات النيم علاج قطعي للسكر. ولم يثبت علميًّا أي بحث بذلك”. مبينًا أن “النيم” سام جدًّا لو تناوله الإنسانبكثرة، وقد يؤدي لتسمم وتدمير كلى.
وأوضح أستاذ علوم الغابات بجامعة الملك سعود، الدكتور إبراهيم محمد عارف حول ما أُثير عن استخدام أوراق شجرة “النيم” للعلاج من مرض السكري أو مقاطعتها، أن “موضوع النباتات الطبية ومدى استخدامها من المواضيع التي يجب أن يتم تثقيف المجتمع بمدى خطورته”. وأضاف الدكتور “عارف” بأن النباتات الطبية يجب أن يتم تحديد أي جزء منها يمكن الاستفادة منه، هل الأوراق أم الأزهار أم اللحاء أم العصارة النباتية..؟ إذا افترضنا أن الأوراق مهمة فهنا يجب تحديد تركيز المادة الفعالة التي يمكن أن تقوم بالدور المطلوب؛ وبالتاليتحتاج لتحليل كامل بالمختبر، ومن ثم يتم تحديد الكمية التي يجب أن يتناولها الشخص. إذن، من المهم أن يتم التعرف على المواد التي تفيد المريض، ومن ثم تكون تحت إشراف طبي.وقال: غالبًا في بعض الدول تم استخلاص المواد الفعالة من بعض النباتات، ويتم تصنيع أدوية طبيعية منها، وقد أخذت الموافقة من الجهات المسؤولة عن الأدوية في ذلك البلد المنتج، وهكذا. وبالنسبة لما يتم تداوله في مواقع التواصل الاجتماعي فإنه شيء خطير، سواء عن شجرة النيم أو شجرة اليسر (اللبان العربي).. وهو كلام يجب الحذر منه.
وتابع: أعتقد أن المسألة ترويج لهذه النباتات من أجل التجارة وخداع الناس، ومن يروج لها أشخاص يُدفع لهم، سواء متخصصين أو دكاترة أو غيرهم لترويج هذه المواد. وإن أتت من متخصص ستساهم في خداع الناس.
وأكد: أي شخص منا يمكن أن يستفيد من مادة معينة مستخلصة من نبات طبي لعلاج التقرحات في جسمه، وفي الوقت نفسه يكون هناك شخص مريض بالتقرحات نفسها لا يمكن الاستجابة للمادة نفسها التي استخدمها الشخص الأول.. إذن، هنا نقول ليس ما يمكن استخلاصه من مواد يكون شائعًا لكل الناس، ويستخدمه أي واحد. الحذر؛ فقد تكون هذه المواد مواد تسبب موت أشخاص ونحن لا نعلم. والله أعلم.
واختتم الدكتور “عارف” حديثه بأن شجرة النيم من الأشجار التي يتم استخلاص مبيدات طبيعية منها، منها المبيدات الحشرية التي يتم استخدامها في رش المزارع، وهي آمنة.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق