أخبار محلية

د. خالد الشيباني وعبدالعزيز التركي يقصان شريط افتتاح المركز

برعاية من الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز أمير المنطقة الشرقية دشن مدير عام الشؤون الصحية بالمنطقة الشرقية الدكتور خالد الشيباني، ورئيس مجلس إدارة الجمعية السعودية لتنشيط التبرع بالأعضاء “إيثار” مساء الأربعاء الماضي مركز التبرع بالدم بمجمع الراشد التجاري بالخبر، الذي يعد الأول من نوعه على مستوى المملكة ودول الخليج لخدمة الراغبين في التبرع حتى خلال إجازة نهاية الأسبوع، بإشراف ومتابعة من إدارة المختبرات وبنوك الدم بصحة الشرقية.

وأبدى مدير عام الشؤون الصحية بالمنطقة الشرقية الدكتور خالد الشيباني أثناء التدشين سعادته بهذا العمل المشترك بين صحة الشرقية وجمعية إيثار بافتتاح أول مركز للتبرع بالدم في مجمع تجاري، مؤكداً على أن هذه المبادرة ستمكن المواطن والمقيم من المشاركة الاجتماعية لإخوان لهم يحتاجون هذه القطرات الغالية للشفاء، مقدماً في الوقت نفسه الشكر لجميع القائمين على هذا المركز ولإدارة المجمع التجاري لتهيئتها افتتاح المركز الذي يعد الأول من نوعه على مستوى دول الخليج من حيث وجود مركز دائم متخصص للتبرع بالدم يعمل على مدار أيام الأسبوع وهو مجهز بكافة التجهيزات اللازمة في عملية التبرع بهدف التسهيل على المتسوقين الراغبين في التبرع دون عناء التوجه خلال العمل الرسمي لبنك الدم الاقليمي للتبرع.

وأكد الشيخ عبدالعزيز التركي رئيس مجلس إدارة جمعية إيثار، في تصريح خاص لـ”اليوم” أن فكرة مركز التبرع بالدم حصلت على موافقة الأمير سعود بن نايف أمير المنطقة الشرقية بمجرد عرضها عليه، مؤكدا موافقته على كل ما فيه مصلحة للوطن، مشيرا الى أن تأييده لأنشطة المركز جعل منه حقيقة الآن ويسهم بدور كبير ومهم في توفير الدم لبنك الدم المركزي بالمنطقة.

وقال التركي ان المركز يعمل على تسجيل اسم كل متبرع، وذلك بالتعاون مع المركز الإقليمي، وتستخدم التقنية في ذلك ثم تأتيه رسالة في هاتفه بعد ستة أشهر أو سنة حسب الاتفاق معه، ومن ثم يتم وضع “ستيكر” على جسمه يفيد بأنه فخور بأنه متبرع بالدم، مبينا أن هناك تفاعلا اجتماعيا كبيرا مع أنشطة المركز ما يثلج الصدر.

وأوضح أنه لا توجد شروط للتبرع، باستثناء الشروط الصحية بأن يكون المتبرع سليما وخاليا من الأمراض وأول دخوله تجرى له فحوصات تؤكد سلامته وذلك للجنسين، حيث يتم تخصيص أيام للنساء وأخرى للرجال.

وبالنسبة لإنشاء فروع لمراكز التبرع بالدم، قال الشيخ التركي إن الخطوة المقبلة لعمل المركز ستكون في الأحساء ثم ننطلق الى بقية المحافظات.

وأضاف ان هذا المركز تم تأسيسه لمجتمع المنطقة الشرقية وهناك نقص في الدم وهو رديف لبنك الدم المركزي، ولذلك ندعو الجميع للتبرع بدمائهم ولا نريد تبرعا عشوائيا في الحالات الطارئة، لأن هناك نقصا ونسعى للاكتفاء الذاتي وتلبية الطلب لأي حاجة للدم حتى لا نطلب من الأفراد توفير دم.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى