أخبار محلية

الامير محمد بن فهد يكرم الشيخ عبداللطيف الجبر في حفل الجمعية الخيرية

أخذت شركة الجبر التجارية منذ بداية إنشائها عام 1952م حتى تسجيلها في سجل المؤسسات الخيرية عام 2008م باسم (مؤسسة عبدالعزيز ومحمد وعبداللطيف أبناء حمد الجبر الخيرية) وقيمة التكافل الاجتماعي ضمن صلب اهتماماتها، وشعرت بمسؤوليتها الدينية والاجتماعية والوطنية، وترجمت ذلك في تنفيذ العديد من المشاريع الخيرية المتنوعة.

وقد كانت علاقة البداية مع العمل الخيري ببناء المساجد التي زادت – بحمد الله تعالى – على الخمسين بيتاً من بيوت الله داخل المملكة وخارجها، وشراء وتأثيث المساكن للفقراء، ودعم الجمعيات الخيرية والمؤسسات الاجتماعية والأندية الرياضية، وقضاء الديون عن المعسرين، ثم مع بروز الحاجة إلى تنويع أعمال البر تم الالتفات إلى دعم المخرجات التي يتوافر فيها صفات (الديمومة، الضرورة، أن تكون مشاريع عامة) .

المشروع الأول: (مركز الجبر للكلى بالأحساء)

نظراً لازدياد عدد حالات مرضى الفشل الكلوي في المنطقة فقد تم التفكير في إيجاد مركز لخدمة المرضى، وتقديم أفضل الخدمات الطبية اللازمة لمرضى الفشل الكلوي، فجاء تبرع شركة الجبر لإنشاء مركز للكلى بتكلفة بلغت 18 مليون ريال، وقد تم افتتاح المشروع عام 1425هـ ولا يزال يقدم خدماته للجمهور. وتم إجراء كافة الدراسات والاستشارات في مجال التصميم المعماري لمراكز الكلى داخل وخارج المملكة لمعرفة الاحتياجات الفعلية، والمعلومات الطبية التي يحتاج إليها المركز.

الخدمات الطبية

ومن الخدمات الطيبة التي يقدمها المركز متابعة مرضى ما بعد زراعة الكلى والغسيل الكلوي وتدريب الكوادر الوطنية، فيما تضم المرافق بالمركز 75 جهاز غسيل كلوي ومختبرا وصيدلية ومبنى إدارة متكاملا وخدمة مجتمع، ومن الأمور التي لاقت استحسان ورضا المستفيدين من المشروع توفير حافلات لنقل المرضى داخل الأحساء، ومن الدمام إلى الأحساء، فيما يجري العمل حالياً على توسعة المركز بسعة ثلاثين سريراً.

المشروع الثاني: مستشفى الجبر للعيون والأنف والأذن والحنجرة

استشارت شركة الجبر التجارية العديد من المسؤولين المحليين والأطباء والعاملين في الوسط الصحي فكانت الآراء متفقة على رسوخ الحاجة لمستشفى متطور للعيون والأنف والأذن والحنجرة.

فانعقد القرار على سد هذه الثغرة، وتم البناء على مساحة 8304 م2 بسعة سبعين سريراً مع توفير 4 غرف عمليات كبرى و2 غرفة عمليات صغرى و10 عيادات عيون، و10 عيادات أنف وأذن وحنجرة.

وقد بلغت التكلفة النهائية للمشروع خمسة وستين مليون ريال، وقد تم افتتاح هذا المستشفى في عام 1425هـ.

ثالثاً: مشروع الجبر للإسكان الخيري الميسر

يعد المسكن من أهم الحاجيات الأساسية لأي إنسان، ويظل حلمه الأول في توفير مأوى يضمه مع أسرته، ويحميهم – بحفظ الله – من التشرد والضياع، لذلك كان المشروع الثالث في قطاع الإسكان، رعايةً للأسر المحرومة من الاستقرار في مكان واحد.

وقد تم التنسيق مع جمعية البر الخيرية لاختيار شروط المستحقين لهذا المشروع، وتم الاتفاق على الآتي: الراتب لا يزيد على ثلاثة آلاف ريال، عدد الأولاد لا يقل عن خمسة أطفال، ويفضل أن تكون أعمارهم بين 12-21 عاماً أن يكون من مواليد البلد، حسن السيرة والسلوك فيما تبلغ المساحة الإجمالية للموقع ثلاثين ألف متر مربع. وقد تم بناء 117 مبنى يضم 234 وحدة سكنية مؤثثة تأثيثاً كاملاً، ومجهزة بجميع الخدمات، إضافة إلى مسجد وبقالة ومركز تدريب ومقر للإدارة وجهاز الصيانة. ويضم حالياً ما مجموعه 1880 مستفيداً، وبلغت تكلفة المشروع 62 مليون ريال، وتم افتتاحه عام 1433هـ ومن المهم التنويه إلى أن المشروع (إسكان ميسر) لذلك وضعت قيمة إيجار رمزية بقيمة ألفي ريال سنوياً، والغرض هو ضمان التزامه بشروط الاستفادة من هذا المشروع (مشروع تنموي) لذلك خصص له مركز تدريب، وتم التنسيق مع جمعية البر ومركز التنمية الأسرية لتدريب الشباب.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى