مال وأعمال

القرار سيخفف تكلفة الأرض التي تمثل حاليا 60% من تكلفة المسكن

أبدى عدد من المختصين في الشؤون العقارية تفاؤلهم بعد توجيه مجلس الوزراء بإحالة مشروع الترتيبات التنظيمية لفرض رسوم على الأراضي البيضاء إلى مجلس الشورى لدراسته وفقًا لنظامه، والانتهاء من الدراسة خلال ثلاثين يومًا، بأن يستفيد منها المواطنون وتزيد فرص التملك في مختلف مناطق المملكة.

وقالوا: يتوجب على الشركات الوطنية النهوض ومشاركة وزارة الإسكان من خلال شركات التطوير العقاري في بناء الوحدات، موضحين أن جميع الحلول والامكانات المادية تم توفيرها من قبل خادم الحرمين الشريفين -حفظه الله-.

ولفتوا إلى أن القرارات التي صدرت فيما يخص الإسكان والتي منها فرض الرسوم على الأراضي البيضاء يجعلها تتحول إلى سلع عادية، تتخلص من التمييز الزكوي الذي كانت تتمتع به الأراضي البيضاء خلال الفترات السابقة مما سيساهم في توجه الأموال الى الفرص الاستثمارية المتجددة والمحفزة عبر الوحدات السكنية التي تبنى للمواطنين في مختلف مناطق المملكة، وستكون هناك فوائد كبيرة على كافة الأطراف، وسيتم استغلال المساحات الكبيرة من الأراضي في مختلف المدن في المملكة واتاحة الفرص للمواطنين للسكن فيها.

من جهته قدم ردن بن صعفق الدويش الخبير في التطوير العقاري شكره لولاة الأمر على العمل الذي تقوم به الحكومة من اجل رفاهية المواطن وحفظ مقدراته وحماية وطنه وتذليل كل الصعوبات التي تعيق نموه وتقدمه بين الأمم. وقال الدويش: “قرار إحالة فرض الرسوم على الأراضي البيضاء بعد دراسته من قبل مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية إلى مجلس الشورى وتحديد مدة 30 يوما للانتهاء من الدراسة جاء دليلا على الاهتمام بكل ما يصب في مصلحة المواطن لحل مشكلة السكن ومعالجة الفجوة الحاصلة حاليا والتي تمنع الكثير من المواطنين من الحصول على سكن مريح”.

وأضاف: “قرار فرض الرسوم على الأراضي البيضاء يأتي كجزء من حزمة قرارات تشكل منظومة عمل متكاملة لدى وزارة الإسكان وهو مشروع شامل ضمن سياق الإستراتيجية الوطنية للإسكان والتي تهدف في محصلتها لتوفير السكن المناسب للمواطنين وكذلك لتنشيط قطاع الاعمال وتطوير أداء الشركات في سبيل حل قضية الإسكان التي أصبحت هما كبيرا يجب معالجته”.

وأكد الدويش على أن المهتمين والمختصين ينتظرون وضوح الرؤية لآليات عمل النظام وكيفية تحصيل الرسوم وبالتالي استشراف المستقبل وتكوين الرؤى على جميع المستويات.

من جهته أعرب حمد الشويعر رئيس اللجنة العقارية بالغرفة التجارية الصناعية بالرياض عن تفاؤله الكبير بالقرار الاخير من مجلس الوزراء بإحالة قرار فرض الرسوم على الأراضي البيضاء لمجلس الشورى والبت فيه خلال 30 يوما، مشيراً إلى أن الجميع ينتظر النتائج التي ستسفر عنها المشاورات في مجلس الشورى فيما يخص فرض الرسوم.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى