أخبار محلية

لم تشهد إدارات الجوازات بالمناطق أمس أي عوائق تقنية في طباعة هوية مقيم الجديدة

وصف -بريدة

لم تشهد إدارات الجوازات بالمناطق أمس، أي عوائق تقنية في طباعة هوية مقيم الجديدة، التي طبقت في جميع الإدارات أمس.

ودشن مدير جوازات منطقة مكة المكرمة اللواء خلف الله الطويرقي الهوية الجديدة في مقر الجوازات بحي الرحاب، موضحا إمكانية الاستفسار عن المدة المتبقية من الإقامة آليا عبر موقع الخدمات الإلكترونية للجوازات، بحيث لا تكون هناك حاجة لطباعة الهوية عند تجديدها، مشيرا إلى إيصالها للمستفيد عن طريق البريد السعودي دون الحاجة لمراجعة إدارات الجوازات، مؤكدا أن الهوية السارية المفعول لا يلزم صاحبها باستبدالها.

إلى ذلك أكد المتحدث الرسمي للمديرية العامة للجوازات الرائد طلال الشلهوب أن هوية مقيم يتم استخراجها بنفس رسوم وشروط الإقامة السابقة، غير أنه لا يتم تجديد الكرت (البطاقة) إلا بعد مرور خمس سنوات، فيما يتم تجديد الإقامة إلكترونيا كل سنة أو سنتين.

وأضاف: في حال تجديد أو إصدار الإقامة للأبناء المقيمين تستبدل الإقامة القديمة بهوية مقيم الحالية، وفق الشروط المنصوص عليها بالنظام.

وبين الشلهوب أن (هوية مقيم) مريحة لصاحب العمل والوافد، وتستخدم لإثبات هوية الشخص ميدانيا، حيث تحتوي على اسم ورقم الوافد وتاريخ الميلاد والمهنة وأحقيته بالعمل وجنسيته ورقم رخصة العمل (إن وجدت) والديانة وصاحب العمل، ويتم تجديدها إلكترونيا وبشكل سنوي مع الإلزام الفعلي للمستفيدين من خدماتها بأن يكون لهم صندوق بريد (واصل) لإيصال جميع خدمات الجوازات لهم في منازلهم.

وحول كيفية التاكد من صلاحية الهوية للمقيم، أكد المتحدث الرسمي للجوازات توفر أنظمة خاصة تكفل معرفة صلاحية الإقامة ومطابقتها من قبل قواعد البيانات والمعلومات على أرض الواقع، مضيفا: لا تغير في نظام الإقامة والإجراءات المطلوبة للإصدار أو التجديد مثل السداد والتأمين الطبي والفحص ورخص العمل.

وأشار إلى أنه في حال رغب المقيم نقل الكفالة أو تعديل المهنة من بوابة أبشر ومقيم يتم استبدال الهوية بأخرى جديدة ويسجل عليها الكفيل الجديد ويتم تعديل مهنته الجديدة، لافتا إلى أن إدارة الجوازات هيأت جميع فروعها ومكاتبها في مختلف أنحاء المملكة، ويسهم فريق متخصص في الجوازات بطباعة الهوية وتسليمها حسب التعليمات والطريقة المتفق عليها لكل من المؤسسات والشركات والأفراد.

وذكر الناطق الإعلامي في إدارة جوازات منطقة المدينة المنورة العقيد هشام الردادي، أنه تم العمل بشكل جيد في الإدارة، مشيرا إلى استكمال وتجهيز جميع الوسائل اللازمة والتي تمكن رجال الأمن في الميدان أو الإدارات والجهات الحكومية والخاصة معرفة تاريخ انتهاء الإقامة، مبينا أن ما يميز الهوية الجديدة أنه يمكن تجديدها آليا سنة أو سنتين، فيما صلاحيتها لخمس سنوات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى