أخبار محلية

المرشدون الطلابيون ناقشوا آليات التعامل مع العنف

وصف – القطيف

بحث 88 مرشداً طلابياً من مختلف المراحل الدراسية، خفض العنف في مدارس التعليم العام بكافة المراحل “الابتدائي – المتوسط – الثانوي” خلال برنامج “رفق” الذي نفذته وحدة التوجيه والإرشاد بادارة التعليم بمحافظة القطيف في مدرسة المجيدية الثانوية.

وأكد مدير إدارة مكتب التعليم بالمحافظة عبدالكريم العليط، اهمية تأهيل وتدريب المرشدين الطلابيين، وتزويدهم بالمهارات الأساسية التي تساعدهم على تطوير أدائهم في مجال تخصصهم، في تعزيز كفاءة العمل الإرشادي للتعامل مع المشكلات الطلابية، واكتساب المهارات الأساسية لدراسة وتشخيص الحالات الفردية ووضع خطط العلاج النفسي والاجتماعي. وقال رئيس وحدة التوجيه والإرشاد محمد المعيبد إن برنامج خفض العنف “رفق” يهدف إلى التأكيد على مبادئ الدين بحسن التعامل مع الآخرين، وتبصير الطلاب وأولياء الأمور والمعلمين بمفهوم العنف، وتهيئة البيئة التربوية والأسرية، وإكساب مهارات الوقاية من العنف من خلال أساليب التدخل المبكر والعلاج التي تساهم في خفض حالات العنف.

واستعرض مشرف التوجيه والإرشاد غنام الغنام،آليات التعامل مع حالات العنف، مؤكداً على المرشدين ضرورة التقرب من الطلاب، والتركيز على خطة الإرشاد والتطبيقات التربوية لخصائص النمو، ومراعاة الفروق الفردية، لافتاً إلى أن العمل الإرشادي يرتكز على خطة عمل سليمة قائمة على أرقام وتحليل سليم للنتائج.

وتناول اللقاء عدة أطروحات شملت أهمية الزيارات التبادلية بين المرشدين، وخط مساندة الطفل 11611، كما دون المرشدون رغباتهم للالتحاق بِـ 5 دورات تدريبية حول؛ آليات التعامل مع قضايا الطلاب، نظريات الإرشاد، دراسة الحالة، التأخر الدراسي، التميز في العمل الإرشادي.

يذكر أن وحدة التوجيه والإرشاد تستعد لتنظيم لقاء مدير إدارة التوجيه والإرشاد أحمد الفريدان، يوم الاثنين المقبل بمدرسة التهذيب الأهلية بالقطيف، لمناقشة جوائز تميز المرشدين، برنامج تكافل للطلاب، وآليات التعامل مع وحدة الخدمات الإرشادية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى