عالم التقنية

معارضة الاتحاد الأوروبى صفقة أمازون لشراء iRobot مقابل 1.7 مليار دولار

أرسل المنظمون فى الاتحاد الأوروبى بيانًا بالاعتراضات إلى أمازون بشأن صفقة الاستحواذ المقترحة على شركة Roomba iRobot مقابل 1.7 مليار دولار.
وفي بيان صحفي قالت المفوضية الأوروبية إنها “أبلغت أمازون بوجهة نظرها الأولية بأن استحواذها المقترح على iRobot قد يحد من المنافسة في سوق المكانس الكهربائية الروبوتية، وفقا لتقرير theverge.
وأعلنت أمازون في أغسطس 2022 أنها تخطط للاستحواذ على شركة iRobot ، ومنذ ذلك الحين خضعت عملية الاستحواذ المقترحة للتدقيق التنظيمي، حيث كشفت المفوضية الأوروبية عن إجراء تحقيق في يوليو 2023 ، وقد نظرت الهيئات التنظيمية البريطانية في الصفقة، لكنها أجازتها في يونيو، وطلبت لجنة التجارة الفيدرالية معلومات حول الصفقة من أمازون وآي روبوت في سبتمبر 2022.
ويأتي بيان اعتراضات المفوضية الأوروبية بمثابة مفاجأة إلى حد ما، حيث ذكرت رويترز الأسبوع الماضي أن الصفقة من المقرر أن تحظى بموافقة غير مشروطة .
وفي بيان اعتراضاتها، تقول المفوضية الأوروبية أيضًا إن أمازون قد يكون لديها “القدرة والحافز لمنع منافسي iRobot” من خلال القيام بأشياء مثل شطب المكانس الكهربائية الروبوتية المنافسة أو تقليل ظهورها في سوق أمازون، ويمكن لأمازون الآن الرد على بيان الاعتراضات وطلب جلسة استماع شفهية، وستتخذ المفوضية قرارًا نهائيًا بشأن الصفقة بحلول 14 فبراير 2024.
وقالت المتحدثة باسم أمازون ألكسندرا ميلر في بيان لموقع The Verge : “نواصل العمل من خلال العملية مع المفوضية الأوروبية ونركز على معالجة أسئلتها وأي مخاوف محددة في هذه المرحلة”.
وتقدم شركة iRobot، التي تواجه منافسة شديدة من موردي المكانس الكهربائية الآخرين، منتجات عملية ومبتكرة، ونعتقد أن أمازون يمكنها أن تقدم لشركة مثل iRobot الموارد اللازمة لتسريع الابتكار والاستثمار في الميزات المهمة مع خفض الأسعار للمستهلكين.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى