دوليات

زيادة أوروبا استثماراتها فى استكشاف القمر وترسل سفنا تحمل موادا غذائية

قررت أوروبا الموافقة على زيادة استثماراتها في استكشاف القمر ، وذلك من خلال برنامج الاستكشاف الذى يتضمن بعثات الى محطة الفضاء والقمر والمريخ، وهو الأكثر نموا في ميزانيات وكالة الفضاء الأوروبية، والذى تم طرحه خلال مؤتمر باريس الذى عقد مؤخرا.

وأشارت صحيفة “لابانجورديا” الإسبانية إلى أن ميزانية برنامج الاستكشاف زادت بنسبة 37.3٪ وذلك خلال الاجتماعات التي جمعت وزراء العلوم والابتكار في باريس ، وذلك مقارنة بالاستثمارات المتفق عليها في الاجتماع الوزاري السابق في عام 2019 ، وفقًا للبيانات التي قدمها المدير العام لوكالة الفضاء الأوروبية ، جوزيف أشباتشر ، في المؤتمر الصحفي الختامي للمؤتمر.

وأوضحت الصحيفة أنه سيتم تخصيص جزء كبير من هذه الزيادة لمشروع Argonaut ، الذي يهدف إلى إرسال سفن شحن قادرة على نقل ما يصل إلى 1700 كيلوجرام من المواد الغذائية والمواد إلى سطح القمر.

ووفقًا لخطط وكالة الفضاء الأوروبية ، فإن هذه المركبات الفضائية سيستخدمها رواد الفضاء العاملين على القمر في المستقبل، وتشارك وكالة الفضاء الأوروبية أيضًا في استكشاف القمر من خلال توفير وحدة الخدمة لمركبة أوريون الفضائية التي سيسافر فيها رواد الفضاء إلى القمر ، ومن خلال المشاركة في محطة جيتواي المدارية ، التي سيتم بناؤها في مدار حول القمر وستكون إحدى وحداتها أوروبية.

كما أعلن جوزيف أشباتشر أن الدول الأعضاء وافقت على المساهمة بالجزء الذي يتوافق مع وكالة الفضاء الأوروبية (ESA) للحفاظ على تشغيل محطة الفضاء الدولية حتى عام 2030 – على الرغم من أن قرار إبقائها في الخدمة سيعتمد على وكالة ناسا.

وبالنسبة لاستكشاف المريخ ، فسيتم تأجيل إطلاق المركبة روزاليند فرانكلين من مهمة ExoMars حتى عام 2028 بعد أن منعت الحرب في أوكرانيا إطلاقها في الصيف الماضي بصاروخ روسي كما هو مخطط.

من جانبها ، أكدت وزيرة الابتكار والعلوم الإسبانية ديانا مورانت أنه “منذ عام 2019 قمنا بزيادة الرسوم الإسبانية السنوية لوكالة الفضاء الأوروبية بنسبة 50٪، مضيفة أن “الاستثمار في قطاع الفضاء هو فوز في حد ذاته ، لأنه يساعد على تعزيز صناعة الفضاء في بلدنا وخلق فرص عمل في قطاع مبتكر ، كما يساعد على تحسين حياة المواطنين” بخدمات مثل الاتصالات والملاحة عبر الأقمار الصناعية. أو مراقبة الأرض.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى