دوليات

اعتقال 100 شخص فى أكبر عملية احتيال إلكترونى بالمملكة المتحدة

قالت صحيفة “الجارديان” البريطانية إنه  ألقى القبض على أكثر من 100 شخص في أكبر عملية احتيال على الإطلاق في المملكة المتحدة ، حيث تم ضبط القائمين على موقع إلكتروني وصفته الشرطة بأنه “متجر انتحال ” يستخدمه المحتالون لسرقة عشرات الملايين من الجنيهات الإسترلينية من البريطانيين عبر مكالمات هاتفية مصرفية مزيفة.
وتشير التقديرات إلى أنه تم استهداف أكثر من 200000 ضحية محتملة عبر موقع iSpoof للاحتيال الإلكتروني، والذي تم حذفه هذا الأسبوع من قبل وحدة مكافحة الجرائم الإلكترونية في سكوتلاند يارد بمساعدة السلطات في الولايات المتحدة وأوكرانيا.
وفي إحدى المراحل، تم الاتصال بما يقرب من 20 شخصًا كل دقيقة من اليوم من قبل المحتالين المختبئين وراء هويات مزيفة تم إنشاؤها باستخدام الموقع، وتشير التقديرات إلى أن المجرمين ربما سرقوا ما يقرب من 50 مليون جنيه إسترليني. من المرجح أن يكون المبلغ الفعلي أعلى حيث لا يتم الإبلاغ عن الاحتيال في كثير من الأحيان.
وتم خداع أحد الضحايا بمبلغ 3 ملايين جنيه إسترليني، بينما كان متوسط المبلغ المسروق 10000 جنيه إسترليني، وأوضحت الصحيفة أن أولئك الذين يديرون متجر الاحتيال حققوا حوالي 3.2 مليون جنيه إسترليني على مدى 20 شهرًا، حسب التقديرات.
وتمكن المحتالون عبر خدمة iSpoof، التي تم إنشاؤها في ديسمبر 2020، أن يدفعوا مقابل خدمة سمحت لهم بإخفاء رقم هاتفهم والتظاهر بالاتصال من منظمة موثوقة ، مثل أحد البنوك أو مكتب الضرائب. واستخدم المحتالون عملة البيتكوين للدفع مقابل الخدمة.
وأضافت الصحيفة، أن المحتالون يقومون بخداع الناس لتسليم الأموال أو منحهم حق الوصول إلى حساباتهم المصرفية.
في العام المنتهي في أغسطس، تم إجراء حوالي 10 ملايين مكالمة احتيالية على مستوى العالم عبر iSpoof ، منها 3.5 مليون مكالمة تم إجراؤها في المملكة المتحدة، ومن بين هؤلاء ، استغرقت 350.000 مكالمة أكثر من دقيقة واحدة وتم التواصل فيها مع  200000 فرد.
ويعتقد مستخدمو الخدمة، التي تم إغلاقها هذا الأسبوع، أنهم مجهولون. ومع ذلك ، لم يكن هذا هو الحال ، وتم اعتقال أكثر من 100 شخص كجزء من عملية “إليابوريت” حتى الآن ، ومعظمهم في لندن.
وتشمل الاعتقالات المشتبه به المدبر وراء الموقع ، تيجاي فليتشر ، الذي وصفته الشرطة بأنه يعيش أسلوب حياة “فخم”.
تم اتهام فليتشر ، 34 عامًا ، من ويسترن جيتواي ، شرق لندن ، بصنع أو توفير مواد لاستخدامها في الاحتيال ، والمشاركة في أنشطة جماعة الجريمة المنظمة في 7 نوفمبر. تم احتجازه على ذمة التحقيق ومن المقرر أن يمثل أمام محكمة ساوثوارك في 6 ديسمبر.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى