دوليات

استعداد أوروبا لليورو الرقمى ليصبح أول عملة “ديجيتال” للمركزى الأوروبى

يعد تطوير العملات الرقمية للبنك المركزي الأوروبى هدفًا رئيسيًا للقوى العالمية، ولذلك أكدت رئيسة البنك المركزي الأوروبي (ECB)، كريستين لاجارد، أن المفوضية الأوروبية مستعدة لتقديم إطار عمل تنظيمي لليورو الرقمي، فيما سيكون أول عملة رقمية للبنك المركزي الأوروبى (CBDC).
وأشارت صحيفة “كريبتونوتثياس” الإسبانية إلى أن الوكالات المسئولة عن تطوير عملة اليورو الرقمى عليها  تحديد حالة المناقصة القانونية للعملة الجديدة وتعديل بعض القضايا المتعلقة بخصوصية العملة.
في هذا الصدد، أعلنت لاجارد أن السلطات الأوروبية قامت بالفعل بتحليل مخاطر وفوائد العملة الرقمية للبنك المركزي (CBDC) على المستوى القاري، وأشارت إلى أنه ، فى الوقت الحالى ، نركز على التصميم  الجديد وإدراجه في إطار قانوني ، مضيفة “إنني أتطلع إلى الاقتراح التشريعي لتأسيس اليورو الرقمي الذي ستقترحه المفوضية الأوروبية قريبًا”.
فيما يتعلق بقضايا الخصوصية لليورو الرقمي – إحدى أكثر النقاط التي تقلق المستثمرين ورجال الأعمال – أوضحت لاجارد أنه لن يكون هناك إخفاء كامل للهوية كما هو الحال في استخدام النقد، مشددة على التزام البنك المركزي الأوروبي بمكافحة غسيل الأموال.
وأشار خبراء من المركزى الاوروبى  إلى أنه “يجب أن نوفر على الأقل مستوى من الخصوصية يساوي مستوى حلول الدفع الإلكترونى الحالية”، ومع ذلك، لم ينف فكرة توفير الخصوصية للمدفوعات الصغيرة التي لا تمثل مخاطر للنظام المالي المحلي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى