من هنا وهناك

مواصلة ناسا إصلاح تلسكوب هابل وتحويل الأدوات العلمية إلى الوضع الأمن

يواصل المهندسون في وكالة ناسا العمل لإصلاح تلسكوب هابل الفضائي المضطرب، والذي يواجه مشكلات للمرة الثانية هذا العام، وبدأت المشكلة في 25 أكتوبر، عندما تحولت الأدوات العلمية تلقائيًا إلى الوضع الآمن كما تمت برمجتها للقيام بذلك عند حدوث مشكلة.

ويؤدي ذلك إلى وضع الأدوات في وضع التشغيل الأساسي حيث لا تجمع أي بيانات علمية ويضمن عدم تلف الأدوات بسبب أي أوامر خاطئة، ويبدو أن المشكلة تتعلق بمزامنة البيانات وفقا لما نقله موقع Digitartlends.

كانت الخطوة الأولى لجمع المزيد من البيانات حول المشكلة هي أن يقوم الفريق بتشغيل أداة قديمة وغير مستخدمة، وهي كاميرا الأشعة تحت الحمراء القريبة وأداة مطياف الأجسام المتعددة (NICMOS)، لم يتم استخدام هذه الأداة منذ 11 عامًا حيث حلت محلها كاميرا المجال الواسع 3، لذلك يمكن للفريق استخدام NICMOS لجمع المعلومات حول المشكلة دون المخاطرة بالأدوات النشطة.

وانتقل المهندسون إلى إعادة تشغيل أداة هابل الرئيسية تسمى الكاميرا المتقدمة للاستطلاعات، والتي تم استردادها في 7 نوفمبر، كانت هذه الخطوة ناجحة، مما سمح للمهندسين بمعرفة المزيد حول مشكلة المزامنة.

وقالت ناسا في تحديث: “نجح فريق هابل في استعادة أداة الكاميرا المتقدمة للاستطلاعات في 7 نوفمبر”، “بدأت الأداة في أخذ الملاحظات العلمية مرة أخرى.

وتظل أدوات هابل الأخرى في الوضع الآمن بينما تواصل ناسا التحقيق في رسائل المزامنة المفقودة التي تم اكتشافها لأول مرة في 23 أكتوبر، تم اختيار الكاميرا كأول أداة للتعافي حيث تواجه أقل عدد من المضاعفات في حالة حدوث رسالة مفقودة. ”

الخبر السار هو أن هذا الجزء من عملية الاسترداد يبدو أنه سار بشكل جيد، على الرغم من توخي المهندسين الحذر الشديد عند تشغيل الأنظمة واختبارها حيث سيكون من الصعب للغاية الحصول على مهمة شخصية لإصلاح هابل إذا حدث أي خطأ خطير في التلسكوب، وبالتالي، يعمل المهندسون عن بُعد وبعناية شديدة لمحاولة توقع أي مشكلات محتملة.

وكتبت ناسا: “خلال الأسبوع الماضي، واصل فريق المهمة التحقيق في السبب الجذري لمشكلات المزامنة ولم ير أي مشاكل إضافية” وسيواصل الفريق البحث عن حلول قصيرة المدى ممكنة هذا الأسبوع ويضع تقديرات للتنفيذ وبمجرد حدوث ذلك، سيناقش الفريق إعادة الأدوات الأخرى إلى حالة التشغيل واستئناف ملاحظاتهم العلمية “.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق