دوليات

فوز شوكت ميرضيائييف بالانتخابات الرئاسية فى أوزبكستان

أعلن زين الدين نظامخوجابوف رئيس اللجنة المركزية للانتخابات في أوزبكستان عن فوز الرئيس الأوزبكي شوكت ميرضيائييف “الرئيس الحالي للبلاد” مرشح حركة رجال الأعمال – الحزب الديمقراطي الليبرالي في الانتخابات، حيث حصل علي 80.1% من الأصوات، بينما حصل بهرام عبد الحليموف نائب رئيس أكاديمية العلوم مرشح الحزب الديمقراطي الاجتماعي “عدالت” على 3.4% من الأصوات.
وأوضح رئيس اللجنة المركزية للانتخابات في أوزبكستان خلال مؤتمر صحفي للإعلان عن النتائج الأولي للانتخابات، الاثنين أن مرشح الحزب الديمقراطي “ملي تيكلانيش” عليشير قادروف نائب رئيس الغرفة التشريعية في المجلس الأعلى وزعيم الفصيل في مجلس النواب بالبرلمان علي 5.5 % من الأصوات، بينما حصلت مرشحة الحزب الشعبي الديمقراطي الأوزبكي مقصودة وارثوفا نائبة رئيس لجنة حماية صحة المواطنين في الغرفة التشريعية في المجلس الأعلى علي 6.6%، في حين حصل مرشح الحزب الإيكولوجي (البيئة) نرز الله ابلاهمرادوف رئيس اللجنة التنفيذية للمجلس المركزي للحزب علي 4.1%.

وأشار إلى أن نسبة الإقبال في الانتخابات بلغت نحو 80% من إجمالي عدد الناخبين، لافتا إلي تصويت 41 ألف مواطن أوزبكي يعيشون في الخارج في سفارات وقنصليات أوزبكستان.

وأضاف أن الانتخابات أٌجريت في مناخ ديمقراطي ووفقا للمعايير الدولية والمحلية واتسمت بالشفافية، وشارك فيها نحو 1000 مراقب دولي، فضلا عن المراقبين المحليين والصحفيين المحليين والدوليين.. مشيدا بالمشاركة الكبيرة للمواطنين في الانتخابات من أجل تحديد مستقبل بلادهم.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق